مواضيع مهمة

.

.

مواضيع مختلفة

مواقع تعليمية

المناظرات الوطنية

mercredi 13 mai 2015

اصلاح التعليم


rawda

هذا المقال هو مساهمة لتحسين أسس ومنهجية التعليم في تونس، ورسم المرام التي نهدف إليها، كما نضع الخطوط العريضة ونحذف الحشو الممل في التعليم في مراحله خصوصا الابتدائية منها. إننا لا نقر بأن ما نعرضه هو الحقيقة المطلقة لكن يمكن أن يكون قاعدة حوار للوصول إلى ما هو أحسن وأفضل.
النجاح في جميع مراحل التعليم (من التحضيري إلى العالي) مرتبط أساسا وبصفة عضوية بالنجاح في الثلاث السنوات الأولى من التعليم الابتدائي. فهي تعتبر العماد الأساسي لترسيخ قواعد التعليم مهما طالت مراحله.

نقسم التعليم إلى خمسة مراحل
المرحلة الأولى: مرحلة الصغار أو مرحلة رياض الأطفال، وهي تبتدئ من السنة الثالثة إلى غاية السنة الخامسة من العمر وتدوم سنتين. تختلف مرحلة رياض الأطفال كليا عن الحَواضِن (ج=حَاضِنة) التي تقوم أساسا على حِضَانة الطفل من بعد الولادة إلى غاية الثلاثة سنوات.
المرحلة الثانية: هي مرحلة المدرسة الإبتدائية ؛ تدوم ست سنوات من السنة الخامسة من العمر إلى غاية الحادية عشر.
المرحلة الثالثة: هي مرحلة المدرسة الإعدادية. تبدأ من السنة الثانية عشر إلى غاية الرابعة عشر من العمر وهي تدوم ثلاث سنوات.
المرحلة الرابعة: هي مرحلة المدرسة الثانوية. تبدأ من السنة الخامسة عشر إلى غاية الثامنة عشر فهي تدوم أربعة سنوات.
المرحلة الخامسة: هي مرحلة التعليم العالي وهي تدوم من سنتين على أقل تقدير وتستمر ربما طول العمر.
سوف نحاول إعطاء رأينا من كل هذه المراحل معتبرين في ذلك خصائص المجتمع التونسي بما في ذلك الترسبات الحضارية من عهد قرطاج إلى يومنا هذا.
مرحلة رياض الأطفال
تكون رياض الأطفال وجوبا تحت الإشراف المباشر لوزارة التعليم، وسحب إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية حتى نتمكّن من التنسيق ما بين كل مراحل التعليم المشار إليها في التوطئة.
إدارة روضة الأطفال
تدير الروضة وجوبا حكيمة في علم النفس اختصاص أطفال.أو مديرة روضة أطفال لها من الخبرة تفوق الخمسة عشرة سنة.
هدف المرحلة
1) إدماج الطفل في المجموعة الاجتماعية
2) الكشف على قدرات الطفل وذاته ومقدرته على الكلام
3) القدرة على مخاطبة الكبار
السنة الأولى
هدف السنة الأولى من هذا التعليم هو إدماج الطفل في المجموعة.
يرتكز الإدماج خصوصا على اللعب مع باقي الأطفال و بالنشيد مع المجموعة أناشيد قصيرة لا يتعدى حجمها من 10 إلى 15 كلمة وبالرقصات الجماعية مع جملة أفراد القسم. كما يجب مراقبة وتقييم ذات الطفل لمعرفة قدراته على التعبير عما يختلج بنفسه. لهذا الغرض يستعمل الصلصال تلك المادة التي تأخذ كل الأشكال التي يتخيلها الطفل وكذلك القلم للخطّ على الورق. كما يُعْطى للطفل فرصة لاستعمال الأقلام الملونة ليخطّ ما يحلو له من الخطوط والألوان. تكون هذه الفرصة لأول درس لترشيد الطفل على مسك القلم. تقيّم كل هذه الأعمال من حكيمة علم النفس اختصاص أطفال حتى تكتشف من خلال الخطوط التي قام بها الطفل العوامل التي تعترض شخصه تحول دونه والنمو النفسي السليم.
السنة الثانية
يبلغ عمر الطفل في السنة الثانية من الرياض أربع سنوات
هدف السنة الثانية من هذا التعليم هو الكشف واكتشاف الطفل على قدراته الذهنية وتقييم النمو النفسي الحركي Le Développement Psychomoteur وأعصاب المعرفة la neuro-cognition.

· فاتحة القرآن والأناشيد
سوف يُواصل نفس النسق في النشاط لكن على أن يكون الهدف التركيز على إعادة وتكرار الأناشيد السهلة وحفظ فاتحة القرآن الكريم لا غير حتى ننمّي قدرة الذاكرة بالحفظ.
· الاستماع إلى القصص
نروي للطفل قصصا قصيرة مشوقة ونهايتها سعيدة مثال أمّي سيسي ومعزة معزونة والثعلب والغراب وحمرة حمراء… رواية القصص تعلم الانتباه عند الطفل وتدعم وتنمي مخيلته وتُلهمه إمكانية حلول لبعض مشاكل اليومية.
· مدخل لعلم الحساب
العدّ هو الركيزة الأولى لعلم الحساب. يعتمد العدّ في هذه المرحلة تعليم الطفل العدّ من واحد إلى عشرة. يستنبط الطفل مادية هذا العدّ إما بالأصابع أو بأخشاب أو أقراص أو غيرها. يدخل تعلم العدّ في توسيع المُخيّلة للطفل والحاسة الرمزية والربط بين المادة والخيال الفرضي.
· رسم أشكال هندسية
لتدريب الطفل على النشاط الذهني وقدرته على التخيل وتنمية مُخيّلته يجب مراسه على رسم أشكال هندسية. تنقسم الأشكال الهندسية إلى قسمين القسم الأول الخط المفتوح وهو الخط العمودي والأفقي والمنكسر والمنحني والقسم الثاني وهو الخط المغلق الذي يحتوي على الدائرة والمربع والمثلث ثم المستطيل. كما يدرّب الطفل على اللعب بحل ألغاز الأشكال المصورة على الورق يكون الغرض منها تطوير حاسة المنطق LES JEUX DE LOGIQUE.
في آخر هذه السنة الدراسية يكون الطفل قد تحصل على مستوى معرفي يسمح له رسم الأشكال الهندسية المشار إليها دون تردد أو خطأ أو خلط بينها. إنعدام معرفة هذه الأشكال أو الخلط بينها دليل واضح لوجود اضطراب في النمو النفسي الحركي Le Développement Psychomoteurأوفي أعصاب المعرفة la neuro-cognition.
التأويل النفسي لرسم الدائرة: قدرة رسم دائرة مغلقة بإحكام دليل على اكتساب الطفل الاستقلال بذاته وهذا ما يسمح له بتنمية ذاته. فالدائرة تخرجه من المجموعة التي ينتمي إليها فهي فضاؤه الخاص الذي يحيط به وعليه.
التأويل النفسي للمثلث والمربع والمستطيل: حصول الطفل على كيفية رسم هذه الأشكال بمهارة مع عدم تجاوز أطراف الشكل الهندسي تدل على استنباط الطفل شيئا هاما في شخصه وهي عملية علاقته العضوية بالآخر مع تمكنه من اختيارات جديدة لإعادة بناء استقلال ذاته في مراحل حياته.
· لعب الطفل مع بقية زملائه
يجب أن يتخلل حصص التعليم حصص حرة للعب للأطفال مع بعضهم البعض. تلك الحصص هي التي تغذي من جديد الطاقة الذهنية والجسدية عند الطفل ليتابع دروس التعليم الممنهج.

ملاحظات هامة للسنتين من مرحلة رياض الأطفال
1- يعتبر المقترح أعلاه البرنامج الأدنى الضروري الكافي .
2- اللعب الحر مع الآخر هو منشأ الإبداع عند الطفل.
3- لا يمكن أن يتجاوز عدد الأطفال بالقسم الواحد الخمسة عشر وكذلك لا يمكن أن ينزل هذا العدد تحت خمسة أنفار حتى تنجح عملية الإدماج الاجتماعي.
4- يجب أن لا تتعدى نسبة دروس التعليم الثلث من مجمل وقت الطفل في الرياض. يجب أن لا تدوم حصص التعليم أكثر من نصف ساعة للحصة الواحدة.
5- إعادة الدرس وتكراره طوال السنة هو الضامن الأساسي للطفل لفهم ثم تخزين المعلومة في الذاكرة.
6- المعاقبة البدنية والزجرية عند الطفل مرفوضة إطلاقا. الاستعانة بحكيمة علم النفس للأطفال ضروري للتعرف وللكشف على الحل المناسب.
7- إدخال الكمبيوتر في رياض الأطفال مستحب وليس بالضروري.
تقييم مرحلة روضة الأطفال
مع انتهاء هذه المرحلة يجب على الطفل أن:
– يروي في البيت أن له صديق بالروضة مع تسمية اسمه حتى ولو كانت العلاقة سطحية، هذه أول علامة في علاقته مع العالم الخارجي.
– يردد في البيت أنشودة أو فاتحة القرآن
– يكون قادرا على العد من واحد إلى عشرة
– يرسم بدون خلط أو خطأ خط عمودي وأفقي ومنحني ومنكسر ودائرة ومثلث ومربع ومستطيل

Enregistrer un commentaire

 
copyright © 2013 المنظومة التربوية في تونس
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates