مواضيع مهمة

.

.

مواضيع مختلفة

مواقع تعليمية

المناظرات الوطنية

mercredi 13 mai 2015

مظاهر علل االنظام التربوي


رغم كل هذه المكاسب فإن النظام التربوي في تونس يشكو هنات عديدة وعلل كثيرة أهمها:

- ضعف مردود المؤسسة التربوية
ويتجلى ذلك في العدد الكبير من المنقطعين  رغم تحسن نسب الارتقاء
- سيطرة المنحى الكمّي  على البرامج التعليمية: حيت تتراكم الاهداف الجزئية وتتعدد الانشطة التعليمية : أكثر من 13 مادة لطفل عمره 6 سنوات، مع عدم تكامل هذه الاهداف  مما أدى الى ضعف وتدهور مكتسبات المتعلمين المعرفية
-  ضعف مكتسبات التلاميذ  وتراجع مستواهم في اللغة العربية، أضف إلى ذلك اللغات الاجنبية  كالفرنسية والانجليزية
 –  المركزية المفرطة في تسيير النظام التربوي وعدم فسح المجال للمبادرات والحلول  الصادرة من الجهات
 –  غياب الاحتراف (ذلك أن الاحتراف يتوقّف على تكوين أساسي للموارد البشرية )
 – غياب ثقافة تقييمية  وذلك بالاعتناء أكثر بالمتفوقين دون غيرهم  وإقصاء الباقي

1 commentaire :

  1. le diagnostic est connu par tous. Qu'en est-il de la réforme éducative? Qu'est-ce que le ministère a envisagé comme remèdes à ces problèmes? Est-ce qu'on a assez du temps pour rester toujours inactif face à cette misère?

    RépondreSupprimer

 
copyright © 2013 المنظومة التربوية في تونس
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates