مواضيع مهمة

.

.

مواضيع مختلفة

مواقع تعليمية

المناظرات الوطنية

mercredi 6 mai 2015

علاقة التلميذ بالاستاذ

علاقة التلميذ بالاستاذ علاقة متغيّرة ومتأثرة بالتحوّلات الاجتماعية والعلاقات بين الافراد وصورة المعلّم او الاستاذ في القسم تكاد تكون صورة طبقا للاصل لصورة الأب داخل المنزل. 
ولأن صورة الأب لم تعد كما كانت في السابق وتحوّلت من علاقة عمودية تتسم بأحادية الرأي والأمر الى علاقة افقية تغيّر شكل العلاقة القائمة بين التلميذ والاستاذ ولم يعد المعلم او الاستاذ ذاك الرجل الذي نهابه ونتحاشى الاحتكاك به خوفا وخجلا بل اصبح صديقا ورفيق درب نتجاذب معه اطراف الحديث ونناقش معه شتى المواضيع واحيانا يدخل معه بعض التلاميذ دائرة النزاعات وتصفيات الحسابات الشخصية.

وحتى نتعرف اكثر على عمق التحول الذي شهدته العلاقة بين التلميذ والاستاذ فسحت «الشروق» المجال امام بعض التلاميذ ليتحدثوا عن طبيعة علاقتهم باساتذتهم ويقيموا مستوى هذه العلاقة الحالية بين الطرفين.

تحدث التلميذ نزار عن العلاقة الحالية بين المعلّم والتلميذ بكل جرأة مشيرا الى ان بعض الاساتذة ساهموا في تراجع الاحترام الذي كان قائما بينهم وبين التلاميذ باعتمادهم لأساليب فيها الكثير من اللامبالاة.

بعض الاساتذة الشبان يستعملون العنف المادي واللفظي في تعاملهم مع التلايمذ مما يجعل التلميذ يردّ الفعل بالطريقة نفسها ويتحوّل القسم الى حلبة للصراع والسباب ويتعدى الامر ذلك الى التوعّد والوعيد بتصفية الحسابات خارج المعهد.
**علاقة صداقة
قسم هام من التلاميذ عبّروا عن اعجابهم بالعلاقة الحالية بين التلميذ والأستاذ ويرون انها اصبحت متفتحة اكثر واكثر عمقا من ذي قبل.
وترى التلميذة سهام انها تستطيع ان تتحدث الى استاذتها المفضلة في كل المواضيع وان تسرّ اليها بكل ما يضايقها دون تحفّظ لأنها تتعامل معها بطريقة غير متسلّطة ودون تعال كما يفعل بعض الاساتذة الآخرين.
بلال حمزة ايضا يؤكد ميلاد علاقة جديدة بين التلميذ والاستاذ تتمثل في مشاركة الاستاذ لمشاغل التلاميذ واهتماماتهم والتحدث اليهم بطريقة مرحة بعيدة عن التهديد والوعيد ومليئة بالنكت والطرافة مما يجعل التلميذ يقبل على الدرس ويعتبر استاذه صديقه العزيز الذي يريد له النجاح والراحة ويضيف بلال ان الاستاذ المرح والبعيد عن تعقيد الامور والجدية المفرطة هو الاستاذ الأكثر قربا من تلامذته.
**علاقة توتّر
لا ينفي عدد من التلاميذ وجود علاقة متوترة بين الاستاذ والتلميذ وخاصة الاساتذة الشبان ويؤكد التلميذ آزر النجعي ان هناك سوء تفاهم قائم بصفة تكاد تكون دائمة بين الاساتذة صغار السن والتلاميذ ويمكن ان يكون السبب في ذلك هو عدم امتلاك هؤلاء الاساتذة للخبرة الكافية التي تخوّل لهم التعامل بطريقة سلسة مع التلميذ وعادة ما يبالغ هؤلاء الاساتذة في الجدية والتشدد وهذا الامر لا يروق للمراهق الرافض بطبعه للغة التسلّط والقهر فتنطلق بذلك المشاحنات بين الطرفين وتتسبب احيانا في فصل التلميذ عن الدراسة ودخول الاستاذ في شجارات واسعة النطاق خارج الاطار التربوي.
اما التلميذ ايمن الشريف فيؤكد ان توتر العلاقة الحالية بين التلميذ والاستاذ سببها الاساسي التهكم والسخرية من التلميذ واطلاق بعض الاساتذة الذين ليس لهم خبرة طويلة في التدريس بعض الصفات والنعوت المستفزّة على التلميذ مما يجعل هذا الاخير اكثر عصبية وأقل رصانة ويدخل بالتالي في علاقة صراع مع استاذه وهو يعتقد ان عدم سكوته على الإهانة التي لحقته من استاذه دليل على قوّته. 

Enregistrer un commentaire

 
copyright © 2013 المنظومة التربوية في تونس
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates